Rotana 200

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بزائرنا الكريم
انت بين اهلك واصدقائك حللت اهلا ونزلت سهلا تسعدنا زيارتك يمكنك التسجيل والبدء بالمشاركة فى الدردشة ( كما يسعدنا ان نعرفكم بان (rotana200) منتدى اجتماعى يهتم بالفكر والثقافة العامة والعلاقات الانسانية والاخبارالمنوعة يعلى قيم (الحق والخير والجمال) واذا حبيت فالمشاركة مفتوحه دون قيود فى قسم مقترحات الاصدقاء والزوار/ادارة المنتدى
فليكن شعارنا الصدق وعمل الخير،


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Rotana 200

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بزائرنا الكريم
انت بين اهلك واصدقائك حللت اهلا ونزلت سهلا تسعدنا زيارتك يمكنك التسجيل والبدء بالمشاركة فى الدردشة ( كما يسعدنا ان نعرفكم بان (rotana200) منتدى اجتماعى يهتم بالفكر والثقافة العامة والعلاقات الانسانية والاخبارالمنوعة يعلى قيم (الحق والخير والجمال) واذا حبيت فالمشاركة مفتوحه دون قيود فى قسم مقترحات الاصدقاء والزوار/ادارة المنتدى
فليكن شعارنا الصدق وعمل الخير،

Rotana 200

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Rotana 200

منتدى للتعارف ،والاراء الحرة ،والثقافة العامة،والدردشة

ooooo12.gif عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال : لم يكن النبى صلى الله عليه وسلم  يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح : اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة , اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي , اللهم استر عوراتي , وآمن روعاتي , اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي , وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.ooooo12.gif
ooooo12.gif عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.ooooo12.gif
ooooo12.gif فى اليقين بالله قوله تعالى: إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير.ooooo12.gif

ooooo12.gif  صعد رسول الله صلى الله عليه و وسلم درجات منبره الثلاث وكان في كل درجة يقول آمين فتعجب الصحابة رضوان الله عليهم وسألوه فقال عليه الصلاة والسلام: أتاني جبريل فقال يامحمد: رغم أنف عبد أدرك رمضان ولم يغفر له قل آمين فقلت: آمين، ثم قال: رغم أنف عبد أدرك والديه أحدهما أو كلاهما فلم يدخلاه الجنة قل: آمين فقلت: آمين، ثم قال: رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك قل: آمين فقلت: آمين" . رواه مسلم ooooo12.gif

ooooo12.gif رجاء من جميع الاعضاء الإشارة الى المواضيع المنقولة من المنتديات او المواقع الاخرى شاكرين تعاونكم . ooooo12.gif

ooooo12.gif نرحب بكم دوما ونتمنا لكم اوقات طيبة معنا وانتم تتصفحوا الموضوعات والدردشة وتستمتعوا بوقتكم وتضيفوا الجديدالمميز /  و فقنا الله واياكم لمافيه الخير والفائدة / اعملوا على نشر المنتدى نكون لكم شاكرين.ooooo12.gif

https://i.servimg.com/u/f64/14/34/38/28/ouou_u10.gif
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم 4
كل عام وانتم بخير عيد سعيد وعمر مديد

المواضيع الأخيرة

» مجموعه صور مباركه لشهر رمضان
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد يونيو 21, 2015 5:19 am من طرف الملهم

»  اعترافات مثيرة لطباخ طليق حنان ترك المتهم بالشذوذ أمام النيابة
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء مايو 27, 2015 6:50 am من طرف jama

»  اعترافات مثيرة لطباخ طليق حنان ترك المتهم بالشذوذ أمام النيابة
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء مايو 27, 2015 6:18 am من طرف jama

»  تغريم فندق منع عريس من الإنضمام إلى غرفة عروسه وقام الأمن بإنتزاع هاتفه الجوال منه
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء مايو 27, 2015 6:15 am من طرف jama

»  فيس بوك تبدأ بتقديم مراجعات نقدية للمطاعم على شبكتها الاجتماعية
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء مايو 27, 2015 6:13 am من طرف jama

»  علا غانم: أنا “موززة” والشباب المصري محتاج يتربى
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء مايو 27, 2015 6:10 am من طرف البتراء

» بالصور: أحلام تفاجئ جمهورها بقصة شعرها الجديدة!
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء مايو 27, 2015 6:09 am من طرف البتراء

»  قصيدة نهاية العالم
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء يوليو 23, 2014 5:25 pm من طرف محمود العياط

» قصيدة فضل المسلم
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأربعاء يوليو 23, 2014 5:22 pm من طرف محمود العياط

»  جثَّة عريس في صندوق نفايات خانت زوجها مع والده من دون أن تعلم
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد ديسمبر 15, 2013 8:14 am من طرف بحر

» جزائرى ضبط زوجته وهى تمارس الجنس مع عمها على فراش الزوجية
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 5:17 am من طرف jama

»  قصيدة غدا سنهبط فوق الشمس محمود العياط
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 5:11 am من طرف jama

»  قصيدة فى صمت البحور محمود العياط
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11السبت نوفمبر 16, 2013 5:10 pm من طرف محمود العياط

» هل تريد أن أدلك على فكرة تزيد بها دخلك الأن وفوراً ؟
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:54 am من طرف راكد

» _.-*أمــيرتي*-._الــتي اهـواهـا
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:49 am من طرف راكد

» اهداء لمن احب ...........
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:48 am من طرف راكد

» تجربة مريرة .. في رياض ليس للإسلام فيها إلا ما ندر
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:46 am من طرف راكد

» عايز أقول
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:45 am من طرف راكد

» نصيحة معلم
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:44 am من طرف راكد

» رحماك يا أمي
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:43 am من طرف راكد

» قصيدة الى مريم السورية
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:42 am من طرف راكد

»  قصيدة بيروت فى طبول الحروب محمود العياط
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الأحد نوفمبر 10, 2013 9:42 am من طرف راكد

» السيسي رئيسا لمصر .. النتيجة الطبيعية بصرف النظر عن الانقلاب الذى قام به
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 5:26 am من طرف راكد

» سعودية تهدد باللجوء للسفارة الأمريكية بعد ضبطها بخلوة غير شرعية
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:27 am من طرف الملهم

» أربع أخطاء طبية شائعة تؤثر على صحتك
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Oooo11الخميس أكتوبر 10, 2013 10:24 am من طرف الصعيدى

سحابة الكلمات الدلالية

تصويت

الى اين تمضى الثورات العربية ؟
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_rcap20%حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_lcap2 0% [ 0 ]
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_rcap250%حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_lcap2 50% [ 1 ]
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_rcap20%حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_lcap2 0% [ 0 ]
حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_rcap250%حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Vote_lcap2 50% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 2

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1005 مساهمة في هذا المنتدى في 510 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 203 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو maya nour فمرحباً به.

للاعلان

ضع إعلانك هنا
ترقبوا جديدنا قريباً جداً جداً
ouooo_10.gif

لمعلومات اكثر و افضل اتصل بجوال 0555055075 بدر

لمعلومات اكثر و افضل اتصل بجوال 0555055075 بدر


facebook

r


    حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 07/09/2009

    حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Empty حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:57 am

    الأحاديث الأربعون النووية

    للإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي



    الحديث الثاني

    عن عمر (رضي الله عنه) أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام؟! فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل"، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت ملياً، ثم قال: "يا عمر أ تدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال: "فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". (رواه مسلم)

    شرح وفوائد الحديث

    قوله صلى الله عليه وسلم : أخبرني عن الإيمان : الإيمان في اللغة : هو مطلق التصديق ، وفي الشرع : عبارة عن تصديق خاص ، وهو التصديق بالله ، وملائكته وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره . وأما الإسلام فهو عبارة عن فعل الواجبات، وهو الانقياد إلى عمل الظاهر . قد غاير الله تعالى بين الإيمان والإسلام كما في الحديث ، قال الله تعالى :{قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤِْمُنوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا } [الحجرات :14].وذلك أنَّ المنافقين كانوا يصلون ويصومون ويتصدقون ، وبقلوبهم ينكرون، فلما ادَّعوا الإيمان كذَّبَهم الله تعالى في دعواهم الإيمان لإنكارهم بالقلوب،وصدقهم في دعوى الإسلام لتعاطيهم إياه . وقال الله تعالى: {إِذا جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنكَ لَرَسُولُ اللهِ واللهُ يعلمُ إنَّك لرسولُهُ واللهُ يَشْهَدُ إنَّ المنافقينَ لكَاذبون َ} [المنافقون :1]. أي في دعواهم الشهادة بالرسالة مع مخالفة قلوبهم ، لأن ألسنتهم لم تواطىء قلوبهم ،وشرط الشهادة بالرسالة : أن يواطىء اللسان القلب فلما كذبوا في دعواهم بَّين الله تعالى كذبهم ، ولما كان الإيمان شرطاً في صحة الإسلام استثنى الله تعالى من المؤمنين المسلمين قال الله تعالى : { فأخرجْنا مَنْ كَانَ فيها مِنَ المؤمنينَ فما وَجَدْنَا فيها غير بَيْتٍ مِنَ المسِْلمِينَ } [الذاريات : 35- 36] فهذا استثناء متصل لما بين الشروط من الاتصال ولهذا سمى الله تعالى الصلاة : إيماناً :قال الله تعالى : { وََمَا كَانَ اللهُ ليضيع إيمانكم } [البقرة : 143]. وقال تعالى : {ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان } [الشورى :52] أي الصلاة .

    قوله صلى الله عليه وسلم : (( وتؤمن بالقدر خيره وشره )) بفتح الدال وسكونها لغتان ، ومذهب أهل الحق : إثبات القدر ، ومعناه أن الله سبحانه وتعالى قدر الأشياء في القدم ، وعلم سبحانه وتعالى أنها ستقع في أوقات معلومة عنده سبحانه وتعالى ، وفي أمكنة معلومة وهي تقع على حسب ما قدره الله سبحانه وتعالى . واعلم أن التقادير أربعة :

    (الأول) التقدير في العلم ولهذا قيل : العناية قبل الولاية ، والسعادة قبل الولادة ،واللواحق مبنية على السوابق ، قال الله تعالى {يؤفك عنه من أُفِك َ} [الذاريات :9] أي يصرف عن سماع القرآن وعن الإيمان به في الدنيا من صرف عنه في القدم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يهلك الله إلا هالكاً )) أي من كتب في علم الله تعالى أنه هالك .

    (الثاني) التقدير في اللوح المحفوظ ، وهذا التقدير يمكن أن يتغير قال الله تعالى : {يمحو الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أم الكتاب } [الرعد :39] وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه كان يقول في دعائه : (( اللهم إن كنت كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً )).

    (الثالث) التقدير في الرحم ، وذلك أن الملك يؤمر بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد .

    (الرابع ) التقدير وهو سوق المقادير إلى المواقيت ، والله تعالى خلق الخير والشر وقدر مجئيه إلى العبد في أوقات معلومة .و الدليل على أن الله تعالى خلق الخير والشر قوله تعالى:{ إن المجرمين في ضلال وَسُعُرُ * يوم يُسحَبون في النار على وجوهِهمْ ذوقوا مَسَّ سَقَر * إنَّا كلَّ شي خلقناهُ بقَدَر ِ} [القمر 47-49] نزلت هذه الأية في القدرية ، يقال لهم ذلك في جهنم، وقال تعالى { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق } [الفلق 1-2]. وهذا القسم إذا حصل اللطف بالعبد صرف عنه قبل أن يصل إليه .

    وفي الحديث : (( إن الصدقة وصلة الرحم تدفع ميتة السوء وتقلبه سعادة )).

    وفي الحديث حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Icon_sad( إن الدعاء والبلاء بين السماء والأرض يقتتلان ، ويدفع الدعاء البلاء قبل أن ينزل )).

    وزعمت القدرية : أن الله تعالى لم يقدر الأشياء في القدم ، ولا سبق علمه بها ، وأنها مستأنفة ، وأنه تعالى يعلمها بعد وقوعها ، وكذبوا على الله سبحانه وتعالى جلَّ عن إقوالهم الكاذبة وتعالى علواً كبيراً ، وهؤلاء انقرضوا وصارت القدرية في الأزمان المتأخرة يقولون : الخير من الله والشر من غيره ، تعالى الله عن قولهم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( القدرية مجوس هذه الأمة )) . سماهم مجوساً لمضاهاة مذهبهم مذهب المجوس ، وزعمت الثنوية أن الخير من فعل النور والشر من فعل الظلمة فصاروا ثنوية ، كذلك القدرية يضيفون الخير إلى الله والشر إلى غيره وهو تعالى خالق الخير والشر .

    قال إمام الحرمين في كتاب ((الإرشاد )) إن بعض القدرية تقول : لسنا بقدرية بل أنتم القدرية لاعتقادكم أخبار القدر ،و رد على هؤلاء الجهلة بأنهم يضيفون القدر إلى أنفسهم ، ومن يدعي الشر لنفسه ويضيفه إليها أولى بأن ينسب إليه ممن يضيفه لغيره وينفيه عن نفسه .

    قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الإحسان قال : (( الأحسان أن تعبد الله كأنك تراه )) وهذا مقام المشاهدة لأن من قدر أن يشاهد الملك استحى أن يلتفت إلىغيره في الصلاة وأن يشغل قلبه بغيره ومقام الإحسان مقام الصديقين وقد تقدم في الحديث الأول الإشارة إلى ذلك .

    قوله صلى الله عليه وسلم : ((فإنه يراك )) غافلاً إن غفلت في الصلاة وحدثت النفس فيها .

    قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الساعة فقال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل )) هذا الجواب على أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم متى الساعة؟ بل علم الساعة مما استأثر الله تعالى به ، قال الله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة } [لقمان:34]. وقال تعالى : {ثقلت في السماوات والأرض ، لا تأتيكم إلا بغتة } [الإعراف:187}.وقال تعالى :{ وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً }[الأحزاب:63].

    ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعون ألف سنة وأنه بقي منها ثلاثة وستون ألف سنة فهو قول باطل حكاه الطوخي في ((أسباب التنزيل )) عن بعض المنجمين وأهل الحساب ، ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة فهذا يسوف على الغيب ولا يحل اعتقاده.

    قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن أماراتها قال : (( أن تلد الأمة ربتها )) الأمار والأمارة بإثبات التاء وحذفها لغتان ، وروي ربها وربتها ، قال الأكثرون هذا إخبار عن كثرة السراري وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقيل معناه الإماء يلدن الملوك فتكون أمة من جملة رعيته ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن الشخص يستولد الجارية ولداً ويبيعها فيكبر الولد ويشتري أمه ، وهذا من أشراط الساعة.

    قوله صلى الله عليه وسلم : (( وأن ترى الحفاة العراة العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) إذ العالة هم الفقراء ، والعائل الفقير ، والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل عيلة أي افتقر . والرعاء بكسر الراء وبالمد ويقال فيه رعاة بضم الراء وزيادة تاء بلا مد معناه أن أهل البادية وأشباهم من أهل الحاجة والفاقة يترقون في البنيان والدنيا تبسط لهم حتى يتباهوا في البنيان .

    قوله : (( فلبث مليا )) هو بفتح الثاء على أنه للغائب ، وقيل : فلبثت بزيادة تاء المتكلم وكلاهما صحيح . وملياً بتشديد الياء معناه وقتاً طويلاً.وفي رواية أبي داود والترمذي أنه قال : بعد ثلاثة أيام . وفي (( شرح التنبيه )) للبغوي أنه قال : بعد ثلاثة فأكثر ، وظاهر هذا أنه بعد ثلاث ليال . وفي ظاهر هذا مخالفة لقول أبي هريرة في حديثه ، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ردوا علىَّ الرجل )) فأخذوا يردونه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم : (( رودا علىَّ الرجل )) فأخذوا يرودنه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Icon_sad( هذا جبريل )) فيمكن الجمع بينهما بأن عمر رضي الله عنه لم يحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الحال ، بل كان قد قام من المجلس فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم الحاضرين في الحال ، وأخبروا عمر بعد ثلاث إذ لم يكن حاضراً عن إخبار الباقين .

    وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (( هذا جبريل آتاكم يعلمكم أمر دينكم )) ، فيه دليل على ان الإيمان ،و الإسلام ،و الإحسان ، تسمى كلها ديناً ، وفي الحديث دليل على أن الإيمان بالقدر واجب ، وعلى ترك الخوض في الأمور ، وعلى وجوب الرضا بالقضاء . دخل رجل على ابن حنبل رحمه الله . فقال : عظني . فقال له : إن كان الله تعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟ وإن كان الخلف على الله حقاً فالبخل لماذا ؟ وإن كانت الجنة حقاً فالراحة لماذا ؟ وإن كان سؤال منكر ونكير حقاً فالأنس لماذا؟وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة لماذا ؟ وإن كان الحساب حقاً فالجمع لماذا ؟ وإن كان كل شيء بقضاء وقدر فالخوف لماذا ؟

    (فائدة ) ذكر صاحب (( مقامات العلماء )) أن الدنيا كلها مقسومة على خمسة وعشرين قسماً : خمسة بالقضاء والقدر ، وخمسة بالاجتهاد ، وخمسة منها بالعادة ، وخمسة بالجوهر ، وخمسة بالوراثة . فأما الخمسة التي بالقضاء والقدر : فالرزق ، والولد ، والأهل ، والسلطان ، والعمر . والخمسة التي بالاجتهاد : فالجنة ، والنار ن والعفة ،و الفروسية ، والكتابة . والخمسة التي بالعادة : فالأكل ، والنوم ، والمشي ،و النكاح ،و التغوط .و الخمسة التي بالجوهر : فالزهد ، والزكاة ، والبذل ، والجمال ،و الهيبة. والخمسة التي بالوراثة : فالخير ، والتواصل ، والسخاء والصدق ،و الأمانة . وهذا كله لا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم (( كل شيء بقضاء وقدر )). وإنما معناه : أن بعض هذه الأشياء يكون مرتباً على سبب ،وبعضها يكون بغير سبب ، والجميع بقضاء وقدر .

    التوقيع :
    حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم 15223122lm7



    حديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى عليه وسلم Moba2228nb7ntib5om2


    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:19 am عدل 1 مرات (السبب : توقيع)

      facebook

      r

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 12:41 am